إشترك بالقائمة البريدية ليصلك جديد المدونة

مراكز التكلفة فى شركات المقاولات

ما هى مراكز التكلفة فى شركات المقاولات؟

مراكز التكلفة فى شركات المقاولات تنقسم إلى قسمين 1- مراكز التكلفة الرئيسية 2- مراكز التكلفة الفرعية

أولاً مراكز التكلفة الرئيسية و هى عبارة عن المشاريع القائمة التى تقوم الشركة بتنفيذها الآن حتى يتم الفصل بين المشاريع ومعرفة تكاليف و إيرادات ومصروفات كل مشروع على حدة.

ثانياً مراكز التكلفة الفرعية وهى البنود المختلفة التى يتم الإنفاق فيها على المشروع وذلك لمعرفة كل بند رئيسي م هذه البنود كم كلف على الشركة فى كل مشروع على حدة أو فى كافة المشاريع

أهداف نظام التكاليف فى شركات المقاولات: يحقق تصميم نظام التكاليف كفء فى شركة المقاولات مجموعة أهداف تعمل علي تحسين نفقات التشغيل وتخفيض تكاليف المشاريع التي تقوم بتنفيذها و ترشيد الإنفاق على أنشطة الشركة أو المؤسسة، وتوفير كافة البيانات والمعلومات التي يحتاج إليها متخذ القرار.

الأهداف التى يحققها تصميم نظام تكاليف كفء للشركة :

1- حساب التكاليف فى مشاريع المقاولات وحساب تكلفة كل مشروع من المشاريع التى تنفذها الشركة، بما يفيد في تتبع هذه التكاليف .التفرقة بين التكاليف المباشرة والتي تتم بصورة مباشرة علي المشاريع ، وبين التكاليف غير المباشرة التى تتم لخدمة عمليات التشغيل فى الشركة للمشاريع المختلفة .

2- توفير البيانات اللازمة لمعرفة أكثر المراكز ربحية، بما يمكن الشركة من توجيه إستثماراتها نحو العمليات والأنشطة الأكثر ربحية.

3- تسعير المشاريع وتقديم العطاءات بناءً علي بيانات التكاليف، مما يؤدي إلي تحقيق أهداف الشركة عن طريق تحديد الأسعار الإقتصادية لهذه المشاريع ، وتحقيق معـدل الربح المناسب على استثمارات الشركة .

4- توفير البيانات التفصيلية عن النشاط وتكاليف بنوده المختلفة لمتخذى القرار بالشركة . بحيث يمكن الشركة من الرقابة على التكاليف من خلال مقارنة التكاليف الموضوعة بالموازنة التقديرية وفقاً لمراحل كل بند عمل مع التكاليف الفعلية عند كل مرحلة.

شارك المقالة :


إكتب تعليقك

إسمك * رابط موقعك المُفضل