تابعنا على

تابعنا على تويتر
   تابعنا على فيس بوك   تاربعنا على يوتيوب

 
LiveZilla Live Chat Software
 
 
 

لاستقبال جديدنا اشترك واحصل على هديتك الآن

 
 
 

دورة تدريبية

البيانات الأساسية

مصروفات النشاط

م العمومية والإدارية

مستخلصات 1

مستخلصات 2

مستخلصات 3

استثمار عقارى 1

استثمار عقارى 2

محاسبة 1

محاسبة 2

محاسبة 3

إدارة المخزون

إدارة الأصول الثابتة

 
 
 
 
 
  إحصائيات الموقع
 

إدارة محاسبة شركات المقاولات بالبرنامج الجزء الأول

من الجدير بالذكر أن أى شركة أو مؤسسة ذات طابع تجارى تتبنى بشكل أساسي النظام المحاسبي لإدارة النشاط التجارى الخاص بها ليتم ضبط كافة أنواع المصروفات التى تتم ضمن هذا النشاط التجارى.

وعندما نشرع فى الحديث عن مصروفات النشاط فى شركات المقاولات من البديهى أن نتحدث عن المصروفات التى توضع بشكل مباشر فى المبنى المزمع إنشاءه وكذلك المصروفات الغير مباشرة التى يتم صرفها فى أعمال مساعدة لأعمال إنشاء المبنى ولكن لا تدخل فى هيكل المبنى نفسه .

ولمزيد من التفصيل فإن المصروفات أو التكاليف المباشرة هى التكاليف التى تخص مشتريات المواد والخامات للمبنى مثل الأسمنت والرمل و الطوب والرخام ... إلخ و كذلك تكلفة أعمال المصنعية كأعمال الحفر والردم و النجارة والحدادة والخرسانة والبناء واللياسة و السباكة ... إلخ. أما التكاليف الغير مباشرة فهى تكاليف نقل المواد والخامات و تكاليف نقل العمال أو بناء استراحات جوار المشروع وتكلفة توصيل مياه وإنارة للمشروع خلال فترة العمل بالمشروع والمصروفات الإدارية الخاصة بالمشروع وهكذا.

وما ذكرناه فى الفقرة السابقة كان ينظر للأمر من منظور التكاليف ( حسب مبدأ الاستحقاق ) أى تكلفة مثلاً المواد والأعمال سواء سددنا ثمنها أم لم نسدد ولكنها وقعت وحدثت بالفعل ويلزم سداد قيمتها وهذا سيلى ذكره فى موقعه أما نحن الآن بصدد الحديث عن المصروفات ( كتدفقات نقدية ) وما يتم صرفه وقبضه فيما يخص الأطراف المتعاملة مع المشروع كصرف مستحقات العمال ومقاولى الباطن وصرف مستحقات الموردين و شراء أرض المشروع كما فى الاستثمار العقارى ... إلخ كما سنتحدث إن شاء الله تعالى عن إيرادات النشاط سواء قبض دفعات نقدية من العميل صاحب المشروع ( مشاريع عقود الأهالى ) أو استلام مستخلص أعمال من الحكومة أو شركة ما ( مشاريع المستخلصات ) أو حتى بيع وحدات سكنية أو استلام قسط من عميل فى ( مشاريع الاستثمار العقارى ) كما أننا سنتطرق للحديث عن عهد الموظفين والتنقل بها بين المشاريع المختلفة ميدانياً والإنفاق هنا وهناك ثم تسوية هذه العهد مع المحاسب من خلال البرنامج .

الدليل المحاسبي ( شجرة الحسابات ) و دليل مراكز التكلفة ببرنامج المقاول الرقمى

يتكون الدليل المحاسبي لشركات المقاولات من نفس العناصر و الأجزاء القياسية التى يتكون منها الدليل المحاسبي لأى نشاط تجارى ويكون هناك جوانب من التشابه فيما يخص المصروفات مثلاً نجد من بنود المصروفات الخاصة بالنشاط فى أى نشاط تجاري كشركات المبيعات نجد بند صرف هو المشتريات وما يربطه من علاقه بكل من الموردين والمخزون فنجد مثل ذلك فى شركات المقاولات إلا أنه يزيد عن ذلك أن هناك بند مصروفات إضافى وهو تكلفة أعمال المصنعية فى المشاريع، أما لو نظرنا لجانب الإيرادات نجده هناك عبارة عن مبيعات للبضاعة المشتراة أما فى نشاط المقاولات نجد أن الإيرادات عبارة عن قيمة مستخلصات الأعمال المنفذة للعميل أو قيمة بيع الوحدات السكنية فى حالة الاستثمار العقارى .

كما أنه فى أى نشاط تجاري يتم تقسيم النشاط إلى مراكز تكلفة مختلفة حتى يسهل على متخذ القرار معرفة نقاط القوة والضعف فى نشاطه التجاري و تحديد السياسة المتبعة مستقبلاً بناءً على ذلك ونجد نفس الشيئ فى نشاط المقاولات ولكن هناك اتجاهين رئيسيين فى تحديد مراكز التكلفة

** هناك اتجاه يعتبر أن كل مشروع هو مركز تكلفة فى حد ذاته ليقسم المصروفات والإيرادات حسب المشاريع

** وهناك اتجاه يعتبر أن كل تخصص من تخصصات العمل فى المشاريع هو مركز تكلفة كأعمال الخرسانة و أعمال البناء والسباكة والكهرباء... إلخ.

*** و فى برنامج المقاول الرقمى تم دمج كل من الاتجاهين ليكون هناك مستوى لتقسيم المصروفات و الإيرادات حسب المشاريع وتحت كل مشروع يمكن تقسيمه إلى مراكز تكلفة داخلية كأعمال الخرسانة واللياسة والدهانات ... إلخ ، كما يمكن معرفة المصروفات و الإيرادات لكل مشروع مجمع فى كافة مراكز التكلفة و كذلك المصروفات و الإيرادات لكل مركز تكلفة مجمع فى كل المشاريع.

** تكوين الدليل المحاسبي Accounting chart فى برنامج المقاول الرقمى

يتكون الدليل المحاسبي ( شجرة الحسابات Accounting chart ) من أربعة تصنيفات رئيسية هى الأصول ، الخصوم ، المصروفات ، الإيرادات وذلك وفق معادلة الميزانية التى تقول أن:

الأصول = الالتزانات - حقوق الملكية

تنقسم الأصول إلى الأصول الثابتة ، الأصول المتداولة ، أصول أخرى

كما أن الخصوم تنقسم إلى حقوق الملكية ( ملحوظة تم وضع حقوق الملكية تحت الخصوم أو الالتزامات للتمشي مع التنسيق البرمجى ولن يؤثر ذلك على الميزانية فى شيئ ) و الخصوم المتداولة والخصوم الأخرى والخصوم طويلة الأجل

وهكذا تنقسم المصروفات إلى مصروفات عمومية و إدارية ومصروفات النشاط بينما الإيرادات تنقسم إلى إيرادات النشاط و الإيرادات الأخرى

ولو تناولنا مثلاً الخصوم المتداولة كمثال نجدها يقع تحتها كل من المخزون و النقدية ( بالبنك والصندوق ) وكذلك العمال ومقاولو الباطن وكذلك الموردون.

ونجد أن هناك تكامل كبير بين الشاشات الأخرى والدليل المحاسبي بحيث مثلاً لو سجلنا بيانات مورد نجده تم تسجيله بشكل تلقائى تحت الخصوم ثم الخصوم المتداولة ثم الموردون ويتم إعطاءه رقم حساب حسب النظام القياسي الذي يتم ترقيم الدليل المحاسبي بناءً عليه.

** و لمشاهدة و تحرير محتويات الدليل المحاسبي نتبع أمر النافذة التالى

من قائمة إدارة الحسابات --> الدليل المحاسبي - شجرة الحسابات

فتظهر لنا النافذة كما بالشكل المبين أدناه

الدليل المحاسبي - شرجة الحسابات Accounting chart  محاسب شركات المقاولات

بمجرد ظهور النافذة الخاصة بالدليل المحاسبي سيظهر الدليل المحاسبي على شكل شجرة بها الأصول والخاصوم والمصروفات و الإيرادات ويتفرع منها فروع أخرى تتبع ترقيم شجري يبدأ من رقم الجذع ثم رقم الفرع وصولاً لرقم الفرع الأخير.

** تكوين دليل مراكز التكلفة فى برنامج المقاول الرقمى

يتكون الدليل الخاص بمراكز التكلفة من تفريعين أساسيين يتبعهما تفريعات شجرية أخرى وهما

- المصروفات العمومية والإدارية ويتبعها الرواتب والأجور والإيجارات و استخراج وتجديد الإقامات و المحروقات والأدوات المكتبية ... إلخ

- مصروفات النشاط ويندرج تحتها فرعين رئيسيين هما ( التكاليف المباشرة - التكاليف الغير مباشرة)

* أما التكاليف المباشرة فيندرج تحتها فرعين رئيسيين هما ( تكاليف أعمال المصنعية - تكاليف المواد والخامات )

- والتكاليف الغير مباشرة يندرج تحتها تكاليف الاستشارات الهندسية والسعى و المصروفات الإدارية وتجهيز وتهيئة الموقع و نقل المهمات و العمال ... إلخ

وعند النظر مرة أخرة للتكاليف المباشرة وتحتها تكاليف أعمال المصنعية نجدها مقسمة بدورها لأربع فئات هى ( الأعمال المدنية - الأعمال لمعمارية - الأعمال الميكانيكية والصحية و الأعمال الكهربائية ) وكل فئة تحتها تفريع يخص الأعمال التى تندرج تحتها.

ونستخلص من ذلك أنه يمكن تقسيم مراكز التكلفة لمستويات متعددة نستطيع من خلالها عرض التكاليف بشكل تجميعى ملخص أو بأشكال أكثر تفصيلاً حسب حاجة متخذ القرار

** و لمشاهدة و تحرير محتويات دليل مراكز التكلفةنتبع أمر النافذة التالى

من قائمة إدارة الحسابات --> دليل مراكز التكلفة

فتظهر لنا النافذة كما بالشكل المبين أدناه

مراكز التكلفة فى مشاريع المقاولات

بمجرد ظهور النافذة الخاصة بدليل مراكز التكلفة نجدها تتبع نفس التفريع الشجرى المتبع فى دليل الحسابات بالبرنامج.

 

 

 
 
 
 
   
 
 
   
   
   
 
   
   
   
   
   
   
 
 
  مركز التحميل
روابط تحميل البرنامج